header

أشار فضيلة الشيخ عبد الحميد، إمام وخطيب أهل السنة، في خطبته يوم الجمعة (14 رجب 1437) إلى أهمية العمل وتأثيره في اكتساب الحلال، مطالبا الأغنياء ورؤساء الأموال بأن يسعوا في توفير فرص العمل في المحافظة للشباب.
وأكّد فضيلة الشيخ عبد الحميد على ضرورة “اكتساب الحلال” قائلا: الدين الإسلامي أكّد على اكتساب الحلال. بين العمل الصالح والرزق الحلال علاقة؛ فإذا كان الرزق حلالا يوفّق المرء للعمل الصالح، وإذا كان حراما يسلب منه توفيق الأعمال الصالحة، ويواجه أنواعا من الأمراض والمشكلات. سيئ جدا أن يغذي الإنسان نفسه وأولاده بالحرام.
وتابع فضيلة الشيخ عبد الحميد قائلا: الإسلام مخالف للبطالة، ويدعو إلى العمل والسعي واكتساب الحلال. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن السؤال، حيث قال: “ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس على وجهه مزعة لحم”.
وأضاف خطيب أهل السنة قائلا: يجب على الإنسان أن يسعى لدنياه وآخرته؛ يكتسب الحلال لدنياه، ويعمل لآخرته الصالحات. لا شكّ أنّ اكتساب الحلال من الفرائض، ويؤجر المرء عليه.
وأشار فضيلته إلى ضرورة “خلق فرص العمل” قائلا: على الأغنياء ورؤساء الأموال أن يسعوا في خلق الفرص. مع الأسف تفشّت البطالة في محافظة “سيستان وبلوشستان”، ولا توجد مصانع ولا معامل كافية. على الأغنياء ورؤساء الأعمال تنشيط المعامل والمصانع لتتوفر فرص العمل للشباب العاطلين. هذا العمل في الحقيقة خدمة لأهل المحافظة والبلاد.
وأضاف مدير جامعة دار العلوم بمدينة زاهدان، قائلا: رسالتنا إلى الأغنياء جميعا داخل البلاد وخارجها، بأن يقوموا بالتمويل في المحافظة، وخلق فرص العمل والمهن والمشاغل داخل المحافظة ليشتغل الناس؛ لأن البطالة تؤدي إلى الفقر، والفقر يسبب المفاسد.
وأشار فضيلة الشيخ في نهاية الخطبة إلى تفشي ظاهرة السرقة، موصيا الأولياء أن يراقبوا أبنائهم، لئلا يقعوا في فخ عصابات الفساد والإجرام. كما طالب فضيلته رؤساء القبائل والعشائر أن لا يدعموا السارق والمجرم.

أهل السنة يرون النجاة في محبة الصحابة وأهل البيت:
في قسم آخر من الخطبة، أشار فضيلة الشيخ عبد الحميد إلى مناقب سيدنا علي رضي الله عنه قائلا: إن سيدنا علي رضي الله عنه من الشخصيات البارزة، ومن كبار الصحابة، وهو صهر رسول الله وزوج السيدة فاطمة الزهراء، ووالد الحسنين رضي الله عنهما.
وتابع خطيب أهل السنة قائلا: إنّ محبة على رضي الله عنه تكمن في قلوب جميع المسلمين. وأهل السنة يحبون أهل البيت والصحابة رضي الله عنهم جميعا، ويرون محبتهما سببا للنجاة. سيدنا علي رضي الله عنه أسوة لجميع المتقين والمهتدين، وعلى المسلمين جميعا أن يجعلوا هؤلاء الكبار أسوة لأنفسهم، ويعيشوا مع محبتهم، ويتمسكوا بسيرتهم.

المجالس البلدية نماذج من سيادة الشعب:
وأشار مدير دار العلوم زاهدان إلى مناسبة “يوم تأسيس المجالس البلدية”، معتبرا هذه المجالس نماذج من سيادة الشعب، وأضاف قائلا: اليوم التاسع من شهر “أرديبهشت”، يوم تأسيس المجالس البلدية. المجالس البلدية نماذج من سيادة الشعب، لأن من موادّ الدستور أن يتولّى الناس مصيرهم.
وأضاف فضيلته قائلا: تأسيس هذه المجالس للقرى والمدن كانت مفيدة. رغم نقائصها، إلا أنها تلألأت. مدننا ازدهرت في ظل الانتخاب والمشورة، وتدخّل الناس في مصيرهم. لا شك أن الدولة أيضا ساعدت على ذلك.

1226 مشاهدات

تم النشر في: 22 يوليو, 2017


جميع الحقوق محفوظة لموقع فضيلة الشيخ عبدالحميد إسماعيل زهي Copyright ©