header

أكد فضيلة الشيخ عبد الحميد، إمام وخطيب أهل السنة في زاهدان، بعد تلاوة آية “يـُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَينَ لَكُمْ وَ يهْدِيَكمْ سنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكمْ وَ يَتُوب عَلَيْكُمْ وَ اللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ* وَ اللَّهُ يـُرِيـدُ أَن يـَتـُوب عـَلَيـْكـمْ وَ يـُرِيـدُ الَّذِيـنَ يـَتَّبـِعـُونَ الشهَوَتِ أَن تمِيلُوا مَيْلاً عَظِيماً* يُرِيدُ اللَّهُ أَن يخَفِّف عَنكُمْ وَ خُلِقَ الانسنُ ضعِيفاً”على ضرورة الاستفادة من الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، معتبرا “تصفية الأخلاق القبيحة والتحلي بمكارم الأخلاق” من أهم أهداف الصوم في هذا الشهر الكريم.
وأضاف فضيلته قائلا: القرآن الكريم كلام الله تعالى ومعجزة الرسول الكريم. إحسان الله وكرمه على الكائنات كبير جدا لكن الأحسان الأكبر لله تعالى موجه إلى الإنسان. رحمة الله على عباده كثيرة. فضل الله تعالى على عباد يشركون به غيره بالنعم والأموال وإنزال المطر عليهم حجة على رحمته على عباده. إن الله تعالى يقبل توبة عبد أفنى عمره في الكفر والإلحاد والمعصية ويستجيب له. إن الله تعالى يقبل تضرع عباده وأن يذكروا إسمه الجميل.
عندما يتضرع عبد عند الله ويناديه، يرضى الله تعالى هذا العمل ويعفو عنه. وقد يؤخر الله تعالى الاستجابة لحاجات عباده، لأنه يحب مناجاة عباده وإطالة هذه المناجاة. وقد يبلو الله تعالى عباده بالمشكلات والمصائب وهو لا يرضى بالأذى لعباده، بل يريد أن يربي عباده ويزكيهم.
وتابع خطيب أهل السنة مشيرا إلى أن “الدنيا دار الأسباب”: يريد الله تعالى أن يصلح عباده في دنيا هي دار الأسباب. الصوم والقرآن والصلاة والزكاة وسائر الأحكام الإلهية أسباب الإصلاح والهداية فينا.
فرض الله تعالى لتزكيتنا صيام رمضان لنتزكى في هذا الشهر بالابتعاد عن الأكل والشرب. صوم رمضان جامعة الهدى والتزكية الإلهية، يصل فيه الإنسان إلى التزكية بالصوم والرجوع إلى المساجد والاستماع إلى القرآن الكريم والإنفاق في سبيل الله تعالى. علينا أن نحلي أنفسنا بالأخلاق الإلهية كالرحمة والعفو والصبر والثبات. علينا أيضا أن نتبع سيرة الرسول الكريم ونمكنها في حياتنا في هذا الشهر. جاء شهر رمضان لأجل أن نخلي وجودنا من الأخلاق الرذيلة ونزينها بالأخلاق الحسنة.

يوم القدس إنجاز جيد خالد:
وأشار عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى يوم القدس العالمي قائلا: الجمعة الأخيرة في شهر رمضان المبارك سمي يوم القدس. سمى مؤسس الثورة هذا اليوم باسم القدس لدعم مظلومي فلسطين ومن احتلت بلادهم. في هذا اليوم يرفع الناس هتافهم ضد المحتلين والمعتدين والظالمين والمستبدين الذين لا يراعون حق المظلوم. تعيين هذا اليوم إنجاز كبير ويوم لا ينسى في تاريخ البلاد. هذه الخطوة من أي جانب كانت تعتبر خطوة مرضية عند الرب تبارك وتعالى. نرجو أن ياتي الله بيوم نشهد فيه تحرير القبلة الأولى للمسلمين. ما أجمل أن يتجمع المسلمون في المسجد الأقصى وبيت المقدس كتجمعهم في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

صلاة عيد الفطر تؤدى في المصلى الجديد إن شاءالله:
وأشار فضيلة الشيخ عبد الحميد إلى استفسار الناس عن المصلى الجديد لإقامة صلاة العيد، قائلا: قررت رئاسة المحافظة والجهات المنفذة الأخرى في المحافظة أن تخص أرضا لأهل السنة في زاهدان لمصلى العيد.
في الحقيقة هذه من مطالب أهل السنة منذ السنوات العشر، ولقد طرح المطلب في آخر عهد الإصلاحيين وخصصت أرض لاجل هذا، لكن القضية بقيت بلا نتيجة بسبب مخالفات البعض. لكن أهل السنة في زاهدان منذ عشر سنوات قلقون جدا في مجال إقامة صلاة العيد والمسئولون الحاليون رأوا هذا من حق الناس وقرروا تخصيص أرض لمصلى العيد.
وتابع فضيلته قائلا: نظرا إلى أن الكثير من الناس يأتون لصلاة العيد مشيا على الأقدام ويصعب نقل المصلين بالحافلات، اقترحنا أرضا قريبة من المدينة للمصلى، ونرجو أن يوافق المسئولون على هذ الاقتراح كما وافقوا على تخصيص الأرض للمصلى.
واستطرد فضيلة الشيخ عبد الحميد قائلا: هذه السعة من جانب المسئولين تسبب التضامن والأخوة، وهي مقاصد عظيمة لا يمكن حصولها بإنفاق الملايين. ولو كانت الأمور بأيدينا لم نألوا جهدا لأجل الشيعة. على المسئولين الذين يملكون سعة صدر أن يتابعوا هذه القضية ولا يسمعوا لمن دونهم ولا يدركون هذه المسائل. وهذه الخطوة تجلب مرضاة الله تعالى ودعاء الناس.
وتابع خطيب أهل السنة قائلا: إن شاء الله سنصلي عيد الفطر في المصلى الجديد.

1530 مشاهدات

تم النشر في: 6 أغسطس, 2013


جميع الحقوق محفوظة لموقع فضيلة الشيخ عبدالحميد إسماعيل زهي Copyright ©